من مات على شىء بعث عليه:
عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يبعث كل عبد على ما مات عليه ) ) رواه مسلم)
هذا الحديث حديث عظيم خطير ذلك ان العبد يبعث على الحالة التي مات عليها من خير اوشر
عن عَبْدِالله بنِ عَمْرٍو رَضِيَ الله عَنْهُ قالَ: يَا رَسُول الله أخْبِرْنِي عن الْجِهَادِ وَالْغَزْوِ:
فقالَ يَا عَبْدَالله بن عَمْرٍو إنْ قَاتَلْتَ صَابِراً مُحْتَسِباً بَعَثَكَ الله صَابِراً مُحْتَسِباً، وَإنْ قَاتَلْتَ مُرَائِيّا مُكَاثِراً بَعَثَكَ الله مُرَائِيّا مُكَاثِراً،
يَا عَبْدَالله بنَ عَمْرٍو: عَلَى أيّ حَالٍ قَاتَلْتَ أوْ قُتِلْتَ بَعَثَكَ الله عَلَى تِيكَ الْحَالِ".
يقول الحافظ ابن كثير : لقد أجرى الله الكريم عادته بكرمه أن من عاش على شيء مات عليه، ومن مات على شيء بعث عليه؛
فإن عشت على طاعة وعلى عمل صالح اقتضى عدل الله أن يتوفاك على ذات الطاعة ونفس العمل الصالح،
فإن مت على هذه الطاعة بعثت على ذات الطاعة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم من حديث جابر :
(يبعث كل عبد على ما مات عليه ) ويقول الحبيب صلى الله عليه وسلم، والحديث رواه الترمذي وأحمد وهو حديث صحيح:
(إذا أراد الله بعبد خيراً استعمله، قيل: كيف يستعمله يا رسول الله؟ قال: يوفقه لعمل صالح ثم يقبضه عليه).
يبعث كل عبد على أي هيئة مات عليها فإن كنت من السعداء مت على طاعة ستبعث يوم القيامة عليها،
وإن كنت من الأشقياء مت على معصية ستبعث عليها يوم القيامة.
هناك من يبعث والنور يشرق من وجهه، ومن أعضائه، وعن يمينه، ومن بين يديه قال تعالى:
{ يَوْمَ لا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }
جاء في البخاري: أن عبد اللـه بن مسعود قال: "منهم من يكون نوره كالجبل ومنهم من يكون نوره كالنخلة، ومنهم من يكون نوره كالرجل القائم،
ومنهم من يكون نوره على إبهامه يوقد مرة ويطفأ مرة، ومنهم من يخرج منه دم اللون لون الدم، والريح ريح المسك.
من هؤلاء يا رسول اللـه؟ قال: هم الشهداء في سبيل اللـه.
يقول : والذى نفسى بيده لا يكلم أحد في سبيل اللـه واللـه أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة وجرحه يثعبدماً اللون لون الدم والعرف عرف المسك
ومنهم من يبعث فينطلق إلى أرض المحشر صرخ بأعلى صوته لبيك اللـهم لبيك.
هذا من مات بلباس الإحرام في الحج والعمرة ففي الصحيحين عن عبد اللـه بن عباس قال: بينما رجل واقف مع النبي بعرفة،
إذ وقع من راحلته، قال أيوب: فأوقصته فذكر ذلك للنبي فقال: ((اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبين ولا تحنطوه، ولا تخمروا رأسه، فإنه يبعث يوم القيامة ملبياً))
فمنهم من يبعث وهو راكع, ومنهم من يبعث وهو يقرأ القرآن, ومنهم من يبعث وهو ساجد,
وأخرج أحمد قال: "جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله شهدت أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله،
وصليت الخمس، وأديت زكاة مالي، وصمت رمضان. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من مات على هذا
كان مع النبيين والصديقين والشهداء يوم القيامة هكذا - ونصب أصبعيه - ما لم يعق والديه".
هذة صور مشرقة من هذا الحديث جاءوا على طاعة فبعثوا على طاعة ....
وكذلك أهلُ العصيان يبعث بعضهم بعقوبات تناسب معاصيهم؛
ومنهم من تحيط الظلمة به من كل ناحية".
{ يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ }
ينادى أهلُ الظلمات أهلَ الأنوار: ياأهل الأنوار انتظرونا، لا تتركونا في هذا الظلام الحالك الدامس!!
ألم نكن معكم؟ ألم نصلِّ معكم صلاة الجماعة؟ ألم نشهد معكم الغزوات؟
{ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ}
وقال تعالى : { الَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَى جَهَنَّمَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَاناً وَأَضَلُّ سَبِيلاً }
وفى صحيح البخارى من حديث أنس سأل رجلٌ رسولَ الله فقال يا رسول كيف يحشر الكافر على وجهه ؟ فقال المصطفى
(( أليس الذى أمشاه على الرجلين فى الدنيا قادراً على أن يُمشيه على وجهه يوم القيامه ))
قال قتادة : بلى وعزة ربنا ، إنه لقادر على أن بمشى الكافر يوم القيامة على وجهه .
ومنهم من يبعث وبطنه منتفخة لا يقوى على القيام بل ولا يستطيع الجلوس يتخبط عن يمينه وعن شماله يتكفأ على وجهه، من هؤلاء؟!
هؤلاء هم أكلة الربا: قال اللـه تعالى: { الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا }
ومنهم من يحشر ومن حوله من الأطفال الصغار يدفعونه دفعاً ويجرونه جراً وقد تعلقوا به !!
من هذا ؟! ومن هؤلاء ؟! إنه آكل أموال اليتامى وهؤلاء اليتامى !!
{ إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً } [النساء:10]
ومنهم من يبعث وقد حمل على كتفيه حملاً كثيراً .!!
إن هذا هو الذي سرقه وغله في هذه الحياة .. يأتي من سرق بنكاً ، ويأتي من سرق أمه !! ويأتي من سرق دولة !!
ويأتي من سرق بيضة !!قال تعالى { وَمَن يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } ومنهم من يبعث من النساء وعليها جلباب من لعنة
اللـه ودرع من النار وقد وضعت يدها على رأسها وهي تسير على أرض المحشر وتقول: ياويلاه... ياويلاه. ... أتدرون من هذه؟!
قال رسول اللـه إنها النائحة.. النائحة هي التى تسير خلف الجنازة تبكى وتصرخ وتلطم وجهها وتشق جيبها
وتضع التراب على رأسها وتقول.. ياويلاه!!... يا ويلاه!!
ومنهم من يبعث وفي يده كأس الخمر..
وفي حديث أبي هريرة عن أنس مرفوعاً من مات سكراناً فإنه يعاين ملك الموت سكراناً ويعاين منكراً ونكيراً سكراناً
ويبعث يوم القيامة سكراناً إلى خندق في وسط جهنم يسمى السكران
ومنهم من يبعث وهو يحمل على كتفه ماسرقه في الدنيا. قال تعالى:{ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ }آل عمران : 161
ومنهم من يُبعث في أرض المحشر وقد التف الناس من حوله هذا يتعلق في رقبته !! وهذ يجره من ذراعه !! وهذا يتعلق به !!
من هؤلاء ؟! إنهم أصحاب المظالم الذي ظلموا عباد الله في الدنيا .. الذين ظلموا خلق الله في الدنيا .. الذين غرتهم قدرتهم
على ظلم العباد ونسوا قدرة رب العباد جل وعلا فظلموا خلق الله وأكلوا حقوق عباد الله تبارك وتعالى
إنه يوم الفضائح يا عباد الله .. إنه يوم الذل والخزي والعار للمجرمين العاصين نسأل العزيز الغفار جل وعلا أن يسترنا وإياكم بمنه وكرمه :
{ يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ }
يُبعث كلُّ عبد على ما مات عليه، أخرجه مسلم. وورد من مات على مرتبة من هذه المراتب بُعث عليها يوم القيامة،
أخرجه الحاكم. وورد أن المؤذِّن يُبعث وهو يؤذِّن، والملبِّي يُبعث وهو يلبي، أخرجه الأصبهاني في
إن الزامر يأتي يوم القيامة بمزماره، وإن السكران يأتي بقدحه، وإن المؤذن يأتي يؤذن، وهكذا كل من مات على شيء يأتي عليه.
====ثم مضيت هنيهة فإذا أنا بأخونة عليها لحم قد أروح وأنتن، عندها أناس يأكلون منها. قلت: يا جبريل، من هؤلاء؟ قال: هؤلاء من أمتك يتركون الحلال ويأتون الحرام. وفي لفظ: فإذا أنا بقوم على مائدة عليها لحم مشوي كأحسن ما رأيت من اللحم وإذا حوله جيف، فجعلوا يقبلون على الجيف يأكلون منها ويدعون اللحم، فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الزناة... عمدوا إلى ما حرم الله عليهم وتركوا ما أحل الله لهم،
==== ثم مضيت هنيهة فإذا أنا بقوم بطونهم أمثال البيوت، كلما نهض أحدهم خر يقول: الله لا تقم الساعة وهم على سابلة آل فرعون، فتجيء السابلة فتطؤهم، فسمعتهم يضجون إلى الله قلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء من أمتك الذين يأكلون الربا، لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس،
==== ثم مضيت هنيهة، فإذا أنا بأقوام لهم مشافر كمشافر الإبل قد وكل بهم من يأخذ بمشافرهم، ثم يجعل في أفواههم صخرا من نار، ثم يخرج من أسافلهم، فسمعتهم يضجون إلى الله. قلت: يا جبريل، من هؤلاء؟ قال: هؤلاء من أمتك (الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا)
====== ثم مضيت هنيهة فإذا أنا بنساء يعلقن بثديهن، ونساء منكسات بأرجلهن، فسمعتهن يضججن إلى الله، قلت يا جبريل من هؤلاء النساء؟ قال: هؤلاء اللاتي يزنين ويقتلن أولادهن،
=====ثم مضيت هنيهة فإذا أنا بأقوام يقطع من جنوبهم اللحم، ثم يدس في أفواههم، ويقول: كلوا مما أكلتم، فإذا أكره ما خلق الله لهم ذلك. قلت: يا جبريل من هؤلاء؟ قال: هؤلاء الهمازون من أمتك اللمازون الذين يأكلون لحوم الناس
ومن أعظم ثمار المداومة على العمل الصالح، أنها سبب لحسن الخاتمة والفوز بالجنة، نسأل الله أن يرزقنا وإياكم حسن الخاتمة
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالخواتيم). ويقول الله جل وعلا:{ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ}
--------------------
﴿
أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ ۖ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ